tag:blogger.com,1999:blog-7837498520620967986.post2628464619035279819..comments2023-06-02T17:28:21.823+03:00Comments on الدكتور فهد راشد المطيري: العقل والشريعة Unknownhttp://www.blogger.com/profile/10084320271243477886noreply@blogger.comBlogger1125tag:blogger.com,1999:blog-7837498520620967986.post-49595890648641342072017-09-03T01:43:05.417+03:002017-09-03T01:43:05.417+03:00الله لا يمكن أن يعطينا عقولاً ثم يعطينا شرائع مخال...الله لا يمكن أن يعطينا عقولاً ثم يعطينا شرائع مخالفة لها، فالعقل قبل النقل والقول بترجيح النقل على العقل محال لأن العقل أصل النقل فلو كذبنا العقل لكنا كذبنا أصل النقل ومتى كذبنا أصل النقل فقد كذبنا النقل فتصحيح النقل بتكذيب العقل يستلزم تكذيب النقل فعلمنا أنه لا بد من ترجيح العقل كما يقول فخر الدين الرازي، البعض قد يفسر معنى الإيمان هو التسليم المطلق و الأعمى للنص الصحيح حتى لو كان يتعارض مع العقل الصريح، بالتالي كلمة إيمان في مذهبي هي كلمة تدل على التبعية العمياء و هي نقيض التفكير فالمؤمن هو من يسلم تسليم كلي للنص و هذا يستوجب عليه ان يفكر بمعنى النص فقط لا أن يتعداه بتفكره فهو محصور داخل نطاق النص فقط و هذه هي المشكلة التي نعاني منها في مجتمعنا المؤمن فالناس تعتقد ان الأمور تكون صحيحة اذا مانت تتطابق او تتلاءم مع الكيفية التي وجد عليها النص حتى لو مان ذلك لا يتكيف ولا يتلاءم مع الكيفية التي وحدت عليها الأمور على أرض الواقع ... و دمتم لفعل الخير سالمين يا دكتور ��Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/08520260356221027517noreply@blogger.com