الاثنين، 6 يوليو 2009

شعوب تحدق في السماء!

يقطع الضوء مسافة قدرها 300 ألف كيلو متر تقريبا في الثانية الواحدة، وتقدر المسافة بين الأرض وبين أقرب نجم، وهو الشمس، بحوالي 150 مليون كيلومتر، وهذا يعني أن الضوء المنبعث من الشمس يحتاج إلى 8 دقائق تقريبا ليصل إلى أعيننا! لذا فإن الشمس التي نراها في لحظة معينة ليست هي الشمس في صورتها الحقيقة، بل في صورة التقطت قبل 8 دقائق تقريبا! ماذا عن باقي النجوم؟ النجم الأقرب إلينا بعد الشمس يعرف باسم alpha Centaruri، ويبعد عن كوكبنا مسافة تقدر بأربع سنوات ضوئية! من هنا، يصبح من المنطقي القول إنك عندما تتأمل صفحة السماء في ليلة صحو صافية فإنك تتأمل صفحة من صفحات الماضي البعيد، فهذه النجوم المتناثرة أمام عينيك ليست سوى "ألبوم" من الصور القديمة!
هل كان العرب الأوائل، خصوصا الشعراء منهم، على دراية بهذه الحقيقة العلمية؟ قطعا لا، لكنهم نجحوا في ذلك في توريث عادة "التحديق في السماء" من جيل إلى جيل، وهي عادة لم تزل تلعب دورا حيويا في تشكيل الذهنية العربية الإسلامية على مر العصور وحتى وقتنا الراهن! إذا كان النظر إلى صفحة السماء نظرا في الماضي البعيد، فإن هذه الأمة مدمنة على الالتفات إلى أعلى، فعقارب الساعة عندها لا تزال متوقفة عند القرن السابع للميلاد! إنها أمة تتمسك بالتفسير الحرفي للتراث كطريقة وحيدة للخلاص، حتى إن جاء هذا التفسير منافيا لأكثر مفاهيم العلم رسوخا واتزانا!
البحث عن الرمز الكامن في النص، كبديل للتفسير الحرفي، من شأنه أن يجنّب الدين مواجهة غير ضرورية مع العلم، وهذا الأخير مقاتل شرس ولا يرحم، وإن كنتم في شك من ذلك فسلوا الدين المسيحي ينبئكم! إن الإصرار على قراءة النص المقدس قراءة حرفية فيه من المخاطر ما لا تحمد عقباه، وإن وقع المحظور فلن تسعفنا تلك القائمة الطويلة من كتب "الإعجاز العلمي في القرآن"، ولا حتى استبدال التفاسير القديمة بأخرى حديثة! لكن ماذا يحدث يا ترى لو جاء التفسير الحرفي مناقضا لحقيقة علمية أو منطقية؟ هناك ثلاثة احتمالات:
1- إيجاد نوعين متناقضين من التفاسير، وتكون الغلبة لواحد منهما في نهاية المطاف·
2- استبدال تفسير قديم بآخر حديث، وهي عملية ليست موفقة دائما·
3- اعتماد التفسير الحرفي وعدم المبالاة بالحقائق العلمية والتفكير المنطقي السليم·
فيما يلي، سأحاول أن أعطي مثالا لكل احتمال على حدة·
1- لعل قصة "الإسراء والمعراج" تصلح أن تكون مثالا على التجاذب بين التفسير الحرفي من جهة، والبحث عن الإشارة الرمزية من جهة أخرى، فالمعروف أن رواية "ابن اسحاق" في هذا الشأن تستند إلى رواية عائشة ومعاوية، وهي رواية تشير إلى الإسراء والعروج بالروح دون الجسد، ولو تم اعتماد هذه الرواية لتحققت فائدتان على الأقل: الأولى تجنبنا مصادمة مع حقيقة علمية تفيد بأن لا شيء أسرع من سرعة الضوء، والثانية إتاحة الفرصة للعقل في البحث عن الرمز الكامن في قصة الإسراء والمعراج! ومع ذلك، فقد تم إقصاء رواية "ابن اسحاق" واعتماد الحجج التي قدمها "الطبري" للتأكيد على الإسراء والعروج بالروح والجسد معا!
2- في الآية 41 من سورة "العنكبوت" نقرأ: "وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت"· قرأت تفسير هذه الآية في كتب القدماء من أمثال "ابن كثير"، و"الطبري"، و"البغوي"، ومن المحدثين الشيخ "السعدي"، وقد جاءت كل هذه التفاسير متطابقة فيما بينها لتؤكد على أن أضعف البيوت هو بيت العنكبوت، أي أنها تفاسير اعتمدت القراءة الحرفية للآية· لكن ماذا يقول علم البيولوجيا حول بيت العنكبوت؟ تؤكد الأبحاث العلمية أن خيوط العنكبوت من أقوى الأنسجة في الطبيعة، ولها قدرة مطاطية تمتد إلى حوالي 40 في المئة من طولها الكلي دون أن تتعرض للانقطاع! إضافة إلى ذلك، خيوط العنكبوت أقوى من الحديد ذاته، لكن ليست لها كثافة الحديد! لو احترمنا رأي العلم في هذا الشأن، فإن أسلم طريقة لتفسير الآية المذكورة أعلاه هي أن نحاول البحث عما ترمز إليه تلك الآية ونأخذ العبر منها، لكن ما يحدث على أرض الواقع، مع الأسف الشديد، هو محاولة مستميتة للتشبث بالتفسير الحرفي! أحد المفسرين المحدثين ممن سمع برأي العلم في هذا الشأن يقول "إن المقصود بالوهن هو بيت العنكبوت وليست خيوطه"! حسنا، ولكن بيت العنكبوت نفسه مصنوع من هذه الخيوط!!
3- عندما سئل الشيخ "صالح الفوزان" عن الآية التي تقول: "والشمس تجري لمستقر لها"، أجاب قائلا: "الآية على ظاهرها أن الشمس تجري، يعني تسير في الفلك ليلا ونهارا مستمرة فينشأ عن ذلك حصول الليل والنهار بإذن الله، وهذا فيه دليل على أن الشمس تجري وأن الأرض ثابتة عكس ما يقوله جهلة الفلكيين اليوم من أن الشمس ثابتة والأرض هي التي تدور عليها، هذا يخالف القرآن الكريم، بل الأرض ثابتة وهي المركز والأفلاك تدور عليها بما في ذلك الشمس والقمر والنجوم كلها تدور على الأرض وينشأ عن ذلك الليل والنهار بتقدير الله سبحانه وتعالى وأما مستقر الشمس فالله أعلم، وقد جاء أنها تسجد تحت العرش، ولا يعلم كيفية ذلك إلا الله سبحانه وتعالى"·
لو بعث "كوبر نيكوس" من قبره وقرأ كلام "الفوزان" لظن أنه لم يلبث في قبره إلا يوما أو بعض يوم، لكن "كوبر نيكوس" المسكين لا يعلم أننا ما زلنا بعد كل هذه القرون من الزمن مجرد شعوب متعلقة أبصارها بصفحة السماء!

ليست هناك تعليقات: