الاثنين، 6 يوليو 2009

حوار مع الذات(4)

ج - حول فلسفة التعليم الدراسي

- أين نجد فلسفة واضحة للتعليم الدراسي عندنا في الكويت، وما مدى تطبيق هذه الفلسفة؟
- ضمن جميع الكتب المدرسية التي تصدرها وزارة التربية والتعليم، هناك "مقدمة" مكتوبة بعناية في كل كتاب، وهي من حيث الشكل أشبه ما تكون بخطبة جمعة، وأما المضمون ففيه تجد هذه الفلسفة التي تبحث عنها! أما عن تطبيق هذه الفلسفة فيكفي أن نعرف أن المعلمين والمتعلمين على حد سواء قلما يقرؤون تلك "المقدمة"، وقد يكون ذلك من حسن حظهم!

- أراك تشكك بأهمية وجود "مقدمة"" في كل كتاب مدرسي؟
- لا·· أبدا! وجود "مقدمة" لكل كتاب أمر مهم جدا، ولا يقتصر ذلك على الكتاب المدرسي فقط ، لكن علينا أن لا ننسى وظيفة هذه المقدمة! الكتاب الذي لا تقنعك مقدمته بأن تقرأه لا يستحق القراءة! المقدمة التي تجدها في كل كتاب مدرسي غير مقنعة، فأنت تلمس فيها فوقية زائفة، وأبوية متسلطة، وحشوا بغيضا لا فائدة منه؟

- هناك إذن فلسفة تعليم غير مطبقة في برامجنا الدراسية أليس كذلك؟
- علينا أن نكون أكثر دقة في هذه النقطة تحديدا، إذ إن هناك فعلا فلسفة تعليم "معلنة" غير مطبقة، لكن هناك من جهة أخرى فلسفة تعليم "غير معلنة"، وهذه الأخيرة تم البدء في تطبيقها منذ أوائل الثمانينيات على أقل تقدير!

- سنعود الى هذه النقطة لاحقا، لكن هل هناك مثال واضح على عدم تطبيق فلسفة التعليم في مناهجنا الدراسية؟
- اقرأ مقدمة أي كتاب مدرسي، ثم قارن بين مضمون المقدمة والمنهج نفسه، وستجد أن المقدمة في واد وبقية الكتاب في واد آخر! سأجعل مثالي هذا أكثر تحديدا، فلو قرأت مقدمة لكتاب في مادة الفيزياء - مثلا - ستجد أن هناك جملا طويلة تتحدث عن أهمية علم الفيزياء في حياتنا، لكنك عندما تقلب الصفحة وتشرع في قراءة الكتاب، فلن تجد سوى قوانين جافة لا شيء يربطها بواقع الحياة التي نعيشها! هذا يعكس فجوة خطيرة بين الفلسفة والتطبيق، فعندما تقول لك مقدمة الكتاب إن علم الفيزياء مهم في حياتنا، فمن المنطقي إذن أن تتوقع وجود ما يعكس هذه الحقيقة بين دفتي الكتاب لكن هذا لا يحدث إطلاقا مع الأسف الشديد! حاول أن تسأل طالبا، تخرج لتوه من القسم العلمي عن معنى مؤشر السرعة الذي يشاهده أمام عينه عند قيادته للسيارة، وسوف تجد أن هذا الطالب لا يربط بين القانون الذي تعلمه في المدرسة، وهو قانون السرعة = المسافة تقسيم الزمن، وبين مؤشر السرعة الذي يقرؤه أمامه! بمعنى آخر، الطالب يعلم أنه يسير بسرعة 100كم/ ساعة، مثلا، لكن ما لا يعلمه هو أنه إذا سار بهذه السرعة فإنه سيقطع مسافة 100كم بعد مرور ساعة كاملة!

- هناك إذن فجوة كبيرة بين ما يتعلمه الطالب في المدرسة وبين ما يراه في واقع الحياة، هل هذا صحيح؟
- نعم، وهي فجوة تجدها واضحة جلية حتى في شهادات التفوق التي تمنحها الوزارة لطلبتها المتفوقين، فعادة ما تختم شهادة التفوق بهذه الجملة: "راجين لكم التفوق في حياتكم العلمية والعملية"، وهي جملة جميلة كما ترى، لكنك لو دققت قليلا ستجد أن هذه الجملة تتضمن فكرة الفصل بين الحياة العلمية والحياة العملية!·
يتبع...

ليست هناك تعليقات: