الأربعاء، 8 يوليو 2009

معادلة رياضية لقياس الحرية

هل تعتقد أنك إنسان حر؟ ماذا لو أجبتك بأني أكثر حرية منك؟ لماذا تعتقد أن نسبة الحرية في هذا البلد ارتفعت؟ ماذا لو قلت لك أن نسبة الحرية انخفضت؟ كل سؤال من هذه الأسئلة يفترض وجود طريقة نقيس من خلالها مقدار الحرية، ولكن ما هذه الطريقة؟ في عام 1983، كتب أستاذ الفلسفة السياسية بجامعة مانشيستر، البروفيسور "ستاينر"، بحثا يتناول من خلاله كيفية قياس مفهوم الحرية، وذلك من خلال معادلة رياضية واحدة!
لنفرض أنك تريد قياس مقدار الحرية التي تتمتع بها كفرد، ففي هذه الحالة كل ما يتعين عليك عمله هو اتباع الخطوات التالية:
1- حدد قائمة الأفعال التي تستطيع القيام بها من دون أي معوق خارجي، ولتكن "س" هي مجموع هذه الأفعال·
2- حدد قائمة الأفعال التي لا تستطيع القيام بها لوجود معوق خارجي، ولتكن "ص" هي مجموع هذه الأفعال·
3- لقياس مقدار حريتك، طبق المعادلة الرياضية التالية: مقدار الحرية = س تقسيم حاصل جمع كل من "س" و"ص"·
لعل القاريء لاحظ أن البروفيسور "ستاينر" لم يأت بشيء جديد، فهذه المعادلة الرياضية هي إحدى أهم معادلات قوانين الاحتمال، فالإجابة ستكون دائما إما صفر، أو واحد، أو ما بين الصفر والواحد، لذا يصبح من السهل وضع الإجابة على شكل نسبة مئوية· لن أتطرق هنا إلى مدى إمكانية القياس الكمي لمفهوم كيفي مثل الحرية، ولا إلى انعدام وجود معيار موضوعي نحدد من خلاله الأفعال الممكنة والأفعال غير الممكنة، فهذه كلها اعتراضات منطقية على معادلة البروفيسور "ستاينر"، ولكني أعتقد، وقد أكون مخطئا، أن هناك حالة يمكن من خلالها الاستفادة من هذه المعادلة الرياضية والتمكن من قياس الحرية، وهذه الحالة تتعلق بـ "المؤشر الشهري لحرية التعبير في الكويت"، وهو موقع إلكتروني خاص بالشخصية الالكترونية المعروفة باسم "بدر الكويت"· لو طبقنا معادلة البروفيسور "ستاينر" على مؤشر حرية التعبير لشهر يونيو كما جاء في موقع "بدر الكويت"، سنجد أن نسبة حرية التعبير لشهر يونيو هي 62.5 في المئة!
على صعيد شخصي، حاولت أكثر من مرة قياس مقدار الحرية التي أتمتع بها، ووجدت أن هذا المقدار يتغير بتغير البقعة الجغرافية! ماذا عن مقدار الحرية لديك، عزيزي القارىء؟!
· ملاحظة: لزيارة موقع بدر الكويت:
http://bader59.com/free0.htm

ليست هناك تعليقات: