الأربعاء، 8 يوليو 2009

Nonsense Meter

لدي عادة سيئة توشك أن تكون حالة مرضية، وهذه العادة باختصار هي عبارة عن محاولة غير إرادية من جانبي لرصد عدد المرات التي تنتهك فيها حرمة العقل في كل يوم! اعتدت تخيل وجود جهاز صغير في رأسي يقوم بهذه الوظيفة، ولمجرد الفكاهة، أحببت أن أطلق عليه اسم "Nonsense Meter"، وللاختصار سوف أشير إليه في هذا المقال من خلال مصطلح NM في كل صباح أقوم بعملية "تصفير" الـ NM، وفي المساء أقرأ الرقم الموجود عليه والذي يشير الى عدد المرات التي تم فيها انتهاك حرمة العقل طيلة اليوم!
كي أعطي القارئ نبذة عن كيفية عمل جهاز الـ NM، سوف أقص ما جرى لي قبل أيام قليلة ففي صباح ذلك اليوم، قمت كالعادة بتصفير الجهاز بحيث يكون على هذا النحو: NM=0، وعندما قرأت جريدة الصباح، وجدت تصريحا لرئيس عربي يشيد فيه بالعملية الديمقراطية في بلاده، ثم رجعت الى جهازي مرة أخرى ووجدته على هذا النحو: NM=1· الطريف في الأمر أنني بعدما فرغت من قراءة الصحيفة، اكتشفت التالي: NM=103·
الغريب أني مع مرور الوقت لاحظت أن هناك علاقة بين مقدار الـ NM وبين الموقع الجغرافي الذي أكون فيه، فمثلا، عندما أكون متواجدا تحت خط العرض 30 شمالا (جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط) يصل مؤشر الـ NM الى أرقام فلكية، لكن عند تواجدي فوق خط العرض 40 شمالا (شمال حوض البحر الأبيض المتوسط) يضمحل المؤشر ويتراجع الى مستويات متدنية! هذه ظاهرة لا أجد لها سببا واضحا، وهي بلا شك في حاجة الى تضافر جهود كل من علماء المنطق وعلماء الجغرافيا للعثور على تفسير "جيومنطقي" لها!
هناك أيضا علاقة بين مقدار الـ NM ونوعية البرامج التي أشاهدها، فإذا كنت أمام برنامج علمي صرف، فإن مقدار الـ NM يظل ثابتا طوال فترة البرنامج، لكن إذا كان البرنامج هو عبارة عن حوار سياسي أو لاهوتي، فإن هذا الجهاز اللعين يستمر بالقفز بسرعة هائلة ليصل الى أرقام خيالية!
نظرا لهذا الصداع المزمن الذي أعاني منه من جراء وجود جهاز Nonsense، حاولت أكثر من مرة التخلص منه وإلغاء مفعوله، لكني لم أزل أخفق في كل مرة! سمعت عن حقنة تحتوي على مادة تسمى Anti-Logic ولها مفعول إيجابي في القضاء على جهاز الـ NM، وقد دأبت وزارات الصحة في العالم العربي، (بالتعاون مع وزارات التربية والأوقاف) على تطعيم الأطفال من خلال هذه الحقنة منذ خمسينيات القرن العشرين، ولكني سمعت أيضا أن عمليات التطعيم توقفت بعدما تم اكتشاف أن الحقن المستمر أدى الى إمكانية انتقال مادة Anti-Logic الى الأجيال اللاحقة عن طريق الوراثة!
لدي صديق لم يبرح الكويت منذ ولادته، وقد أكد لي هذا الصديق أنه هو أيضا لديه جهاز Nonsense Meter في دماغه، لكنه لم يقم بتصفيره منذ السبعينيات، وعندما سألته عن قراءة الجهاز في هذه اللحظة، أجابني: NM=∞!

ليست هناك تعليقات: